مجموعة مستشفى سانت جون للعيون ومؤسسة نادي الليونز العالمية توقعان اتفاقية تعاون

مجموعة مستشفى سانت جون للعيون ومؤسسة نادي الليونز العالمية توقعان اتفاقية تعاون

وقعت مجموعة مستشفى سانت جون للعيون يوم الثلاثاء الموافق 15 أيلول لعام 2020 اتفاقية تعاون وتمويل مع مؤسسة نادي الليونز العالمية من خلال برنامج Sight first بالشراكة مع أندية الليونز الفلسطينية.

تتمثل هذه الاتفاقية بإطلاق مشروع يهدف الى تعزيز النظام الصحي للاجئين الفلسطينيين والشريحة الاجتماعية الأكثر تهميشا وضعفا في فلسطين. يأتي هذا المشروع، وهو المشروع الثاني على التوالي الذي تتبناه مؤسسة الليونز العالمية، كإضافة استراتيجية لتمكين النظام الصحي بما يتعلق بالعيون لأكثر شرائح المجتمع حاجة، سيساعد هذا المشروع المرضى الأكثر عرضة لفقدان بصرهم، بالإضافة الى تطوير الرعاية الصحية الأولية للعيون وخاصة لمرضى السكري ومضاعفاته على العيون، بحيث تبلغ ميزانية هذا المشروع $457,295، ومن خلاله سيتم اتاحة خدمات العيون ضمن النظام الصحي الأولي لأكثر من 180 ألف مريض خلال فترة المشروع وعلاج أكثر من 20 ألف مريض اكلينيكيا وجراحيا.

ومن جهته رحب الدكتور أحمد معالي المدير التنفيذي لمجموعة مستشفى سانت جون للعيون الدكتور أحمد معالي بوفد أندية الليونز في فلسطين بالحضور الكريم وعبر عن شكره لمؤسسة نادي الليونز العالمية أندية الليونز الفلسطينية (بيت لحم، رام الله والقدس) “وأبدى امتنانه وتقديره لكافة الجهود المبذولة من أجل تقديم خدمات طب ورعاية العيون لما فيها خدمة الشعب الفلسطيني عامة والمرضى الأقل حظا وخاصة لمرضى السكري الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكرية.

وأوضح رئيس دائرة التنمية وإدارة المنح في المستشفى داوود دحدل عن أهمية هذا المشروع كونه يتماشى مع خطة المجموعة الاستراتيجية في القضاء على كف البصر او منع حدوث اعتلالات بصرية الذي يمكن تجنبه. أضاف دحدل ان هذا المشروع سيساهم في دمج الرعاية الأولية للعيون في 24 مركزا صحيا تابعا لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين من خلال تدريب 24 طبيبا/ة و14 ممرضا/ة في هذه المراكز، وهذا سيساهم في الكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكري الناتج عن مضاعفات مرض السكري، فيما سيتم تحويل عدد كبير من هؤلاء المرضى الى مراكز ومستشفيات سانت جون للعيون من أجل الحصول على العلاج اللازم او اجراء عمليات معقدة من أجل الحيلولة دون فقدان البصر الذي يسببه مرض السكري او غيره من الاسباب.

كما أبدى سمير سحار المشرف التنفيذي من قبل أندية الليونز في فلسطين ان طب ورعاية العيون ومكافحة السكري واثاره على العيون هي من اولويات عملنا في فلسطين ضمن اهداف الليونز الدولية، مضيفا ان النجاح المتميز في تنفيذ المشروع الاول مع مستشفى العيون هو ما مهد لاستمرار الدعم لتحقيق الأهداف المشتركة.

إن هذه المنحة هي جزء من إلتزامنا في مشاريع حيوية في فلسطين والتي قاربت المليون دولار من مؤسسة الليونز العالمية في أقل من سنتين، علاوة على عشرات الأنشطة السنوية التي تقوم بها الأندية في بيت لحم ورام الله والقدس.

وفي الختام أعرب ممثلو أندية الليونز في فلسطين عن إمتنانهم لما يقدمه مستشفى سانت جون للعيون من خدمات طب ورعاية العيون للمرضى الفلسطينيين، ودعم صرح طبي رسالته الإنسانية الاغاثية تتعدى ال 139 عاما من العطاء الإنساني.

Share this post


Skip to content