المستشفيات

شبكة مستشفيات القدس الشرقية – East Jerusalem Hospitals Network (EJHN)

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني - القدس

  • التأسيس

تأسست جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس، عام 1951، وهي من أوائل المؤسسات والمشاريع الإنسانية الفلسطينية ، ومعلما من معالم القدس ، وفي العام 1953 افتتحت الجمعية مستشفى للولادة والجراحة النسائية في البلدة القديمة بالقدس، وتطور المستشفى ونقل من البلدة القديمة داخل السور إلى منطقة باب الساهرة ثم انتقل لموقعه الحالي في منطقة الصوانة على طريق جبل الزيتون عام 1995.

تسعى الجمعية منذ تاريخ نشأتها الى تقديم افضل الخدمات التخصصية لسكان المدينة المقدسة لتكون الرائدة في مجال الولادة والجراحة النسائية. وقد أصبح المستشفى مركزا لتدريب طلبة كلية الطب.

المستشفى حاصل على اعتراف المجلس الطبي الفلسطيني في اختصاص الولادة والجراحة النسائية .

حصل على شهادة الجودة العالمية (ISO) عام 2006

حصل على شهادة اللجنة المشتركة الدولية (JCI) عام 2014

 

وتدير الجمعية عيادتين طبيتين الاولى في عقبة الخالدية بالبلدة االقديمة والثانية في باب الساهرة ، بالاضافة إلى قسم الإسعاف والطوارئ الذي يضم 14 سيارة اسعاف حديثة، ويحتوي المستشفى على 30 سريرا ويبلغ عدد الولادات السنوية فيه حوالي 3300 ولادة  وقد وصل معدل العمليات الجراحية حوالي 700 سنويا ، ومنذ تأسيس الجمعية يقوم المستشفى بتقديم الإعفاءات المادية للأسر الفقيرة والمحتاجة.

  • رسالة المؤسسة :

مستشفى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني للولادة والجراحة النسائية هو مستشفى متخصص من المستوى الثاني والثالث ويعتبر مرجعا للتحويلات الطبية ويساهم في تعزيز وتطوير صحة المرأة والطفل من خلال خدماته الصحية التي يقدمها في مجال اختصاصه

ويستقبل المستشفى جميع حالات الولادة والجراحة النسائية ومجهزا تجهيزا كاملا بأحدث الأجهزة الطبية والكوادر الطبية المؤهلة.

 

 

  • الأقسام الطبية :
  • قسم الولادة :

يستقبل القسم ما معدله عشر ولادات يوميا مع استعمال الأنواع المختلفة من المسكنات من التخدير النصفي إلى التخدير العام، والقسم مجهز بكافة الأجهزة الحديثة لمراقبة الجنين والأم أثناء الولادة وبعدها ، وتقوم قابلات قانونيات مؤهلات واطباء اخصائيون بالاشراف على الولادت .

  • قسم الجراحة :

يضم قسم الجراحة في المستشفى طاقما من الممرضين والجراحين من ذوي الخبرة والكفاءة حيث تتركز مهمة هذا الفريق على تقديم الخدمات الصحية المتخصصة في الولادة والجراحة النسائية ومنها: عملية التنظيفات والولادة القيصرية واستئصال الرحم والناظور وعملية استئصال الالياف من الرحم وغيرها ، يحتوي هذا القسم على 8 اسرة وغرفتين للعمليات وغرفة انعاش ومجهز بكامل الأجهزة والادوات الجراحية الحديثة ، ويتم اجراء ما معدله 60-90 عمليه جراحيه شهريا .

  • قسم العناية المتوسطة بالمواليد :

بعد ولادة الطفل يتم نقله الى هذا القسم حيث يقوم طاقم من الممرضات واطباء الأطفال بعمل كافة الفحوصات اللازمة للطفل وبعد التاكد من خلوه من الأمراض والتشوهات الخلقية وانتهاء فترة المراقبة الضرورية يحول الطفل إلى أمه لتقوم بارضاعه والعناية به .

  • قسم العناية الفائقة بالاطفال حديثي الولادة “الخداج “

يستقبل هذا القسم كل الحالات المعقدة في أي عمر ونتيجة لازدياد حالات الولادة بشكل كبير في المستشفى أصبح هناك ازدياد في عدد الحالات التي تحتاج للعناية المركزة وفي عدد الأطفال الخدج، لذلك تعمل الادارة جاهدة لتوسيع القسم ليستوعب 6 وحدات علاجية بدل من أربعة متوفرة حاليا ، بالاضافة الى 9 حاضنات .

  • قسم ما بعد الولادة :

يقوم الطاقم الطبي العامل في هذا القسم بالعناية بالأمهات وأطفالهن وذلك بعد الولادة وحتى خروجهن من المستشفى ، كما تقوم الممرضات بعقد محاضرات ارشادية للامهات عن كيفية الرضاعة الطبيعية واهميتها والعناية بنفسها وتقوم اخصائية التغذية بارشاد الأمهات عن التغذية السليمة خلال فترة الرضاعة وما بعدها وتقوم بكتابة انظمة غذائية خاصة للمرضى الذين يكونون بحاجة لذلك، بالاضافة إلى قيام الباحثة الاجتماعية بزيارة السيدة بعد ولادتها وتقديم كافة الخدمات والدعم النفسي لها في هذه الظروف .

  • قسم الاسعاف والطوارئ :

وقد تم انشاء هذه القسم سنة 2006 ، حيث يقدم خدمة الاسعاف والطواررئ لسكان القدس ومحيطها ويقوم بتقديم الخدمة طاقم مدرب ومؤهل من سائقي سيارات الاسعاف عبر 12سيارةاسعاف ودراجة نارية و 2 تراكتورون , ويقوم بنقل ما معدله حوالي 650 حالة شهريا من كافة سكان البلاد من شمالها إلى جنوبها .

  • الاقسام الطبية المساندة :
  • المختبر :

يختص قسم الختبر في المستشفى بالفحوصات المتعلقة بالنساء الحوامل و الاطفال كفحوصات الدم و الكيمياء و فحوصات المناعه بالاضافة الى الفحوصات الروتينيه المعروفة مثل فحوصات البول و البراز و غيرها , و يعمل مختبر المستشفى على مدار الساعه . كما و تجدر الاشاره الى وجود مختبر في كل من عيادة باب الساهرة و عيادة الخالديه .

  • الصيدلية :

تقوم الصيدلية بتوفير كافة انواع الادوية و المستلزمات الطبية اللازمة لجميع اقسام المستشفى و العيادات الخارجية ، و قسم الاسعاف و الطواريء بالاضافة الى صرف الوصفات الطبية للمرضى و المراجعين .

  • قسم الاشعة

يقوم قسم الاشعة الذي يعمل على مدار الساعة بتغطية احتياجات المستشفى من كافة انواع التصوير بالاشعة سواء للمرأة او الطفل .ويضم القسم جهاز اشعة متنقل لتصوير الاطفال الخداج داخل القسم .

  • الأقسام الإدارية والخدماتية :
  • الادارة :

يشرف على ادارة المستشفى و العيادات مجلس اداري يضم رئيس المجلس المنتخب من بين الاعضاء و مدراء المستشفى الثلاث ( المدير الطبي , المدير الاداري , المدير المالي ) بالاضافة الى 3 اعضاء معينين من الهيئة الادارية لجمعيه الهلال الاحمر .

  • قسم الاستقبال و الاستعلامات

يعد هذا القسم النقطة الاساسية التي تبدأ و تنتهي عندها معاملة المراجعين للمستشفى , و من مهماته استقبال المراجعين و تسجيلهم واستقبال الهواتف  تحويلها للأقسام المختلفة وفرز الملفات ومراجعتها و إدخالها على الكمبيوتر .

  • قسم الخدمات الفندقية

يعتبر قسم الخدمات الفندقية من الاقسام الهامة في المستشفى و الذي يوفر افضل الخدمات للمرضى يضم  قسم الخدمات الفندقية الفروع التاليه :

  1. المطبخ : و الذي يعمل على اعداد و جبات الطعام لنزيلات المستشفى و العاملين فيه , حيث يشرف على اعداد وجبات الطعام طباخ متمرس يقوم باْعداد كافة انواع المأكولات الشرقية و الوجبات الخاصة بالحالات المرضيه المختلفة .
  2. قسم النظافة : يهتم هذا القسم الذي يعمل على مدار الساعة بنظافة جميع مرافق المستشفى , و يتم مراعاة قواعد التنظيف و التعقيم لمنع انتشار العدوى .
  3. قسم الامن و الحراسة: يعمل على حماية المستشفى و ممتلكاته من العبث و السرقة , و ينظم دخول المراجعين و الزائرين الى المستشفى .
  4. المخيطة: تقوم المخيطة بحياكة كافه انواع الملابس الرسمية وشراشف الاسرة و الستائر وكل ما يلزم المستشفى و العيادات الخارجية و قسم الاسعاف و الطواريء .
  5. القسم الفندقي : يعد هذا القسم تابع للأقسام الطبية الأخرى ولكن بجودة أعلى حيث يحتوي القسم على الغرف المنفردة مع سريرين لكل غرفة تشعر فيه المريضة بالخصوصية والراحة أكثر ويتم تقديم كافة الخدمات الطبية مع طاقم طبي متكامل .
  6. صالون الشعر :تقدم خدمة صالون الشعر كخدمة مجانية للمرضى الموجودين في القسم الفندقي كنوع من الرعايةوالدعم  النفسي للسيدات .
  • المكتبة

أقيمت المكتبة في المستشفى بغرض التعليم وزيادة المعرفة لدى الاطباء و الممرضات وطلبة الطب و المتدربين في المستشفى , تحتوي المكتبة على عدد من الكتب الطبيه و العلمية يصل الى حوالي 250 كتاب بلغات مختلفة,بالاضافه الى عدد من اجهزة الحاسوب المتصلة بشبكة الانترنت لخدمة الموظفين و يتم التخطيط حاليا لتطوير هذه المكتبة و توسيعها بشكل اكبر بكثير مما هي عليه الان حتى تخدم المستخدمين وتفي بالغرض الذي أقيمت من اجله.

  • العيادات الخارجية

عيادة باب الساهرة :  تعتبر هذه العيادة البوابة الرئيسبة للمستشفى ففي هذه العيادة تتوفر الرعاية والعناية لعدد كبير من السيدات الحوامل ولأطفالهن وقد وصلت أعداد السيدات الحوامل اللاتي سجلن في العيادة بمعدل 90-100 حالة جديدة شهريا , كما أن هناك 600 حالة متابعة ومراجعة تتردد شهريا على العيادة , أما بالنسبة لبرنامج التطعيم الذي تديره العيادة فهي من اكبر مراكز التطعيم في المدينة المقدسة من حيث عدد الأطفال الذي يحصلون على التطعيم فيها حسب المعايير الدولية وقد وصل هذا العدد الى 3000 طفل شهريا 320 حالة تسجيل جديدة ، يعمل في أروقة هذه العيادة عدد من الممرضات والأطباء المتخصصين في الأمراض النسائية والولادة والاطفال بالاضافة الى المختبر الذي يقوم بالعمل الاساسي من اجراء الفحوصات المخبرية والتحاليل للمرأة الحامل يوميا من الثامنة صباحا وحتى الثانية من بعد الظهر ما عدا الجمعة كما وتحتوي العيادة على قسم لفحص اعضاء الجنين بواسطة U/S  وكذلك قسم خاص بفحص السمع لدى الأطفال .

  • عيادة عقبة الخالدية

تقع داخل اسوار المدينة المقدسة , يعمل في هذه العيادة عدد من الاطباء كطبيب الاطفال وطبيبة العائلة والطبيبة النسائية وعدد من الممرضين وفني الأشعة والمختبرات، وتضم العيادة تخصصات طبية متنوعة منها : عيادة الطب العام والعيادة النسائية وعيادة الأطفال وعيادة التطعيم وعيادة الأسنان والطوارئ وغيرها، والعيادة مجهزة بأحدث الاجهزة الطبية والضرورية مثل: جهاز التصوير بالأمواج الصوتية U/S وجهاز تخطيط القلب والاشعة وغيرها، تعمل العيادة يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية من بعد الظهر ومن النشاطات المهمة في العيادة برنامج تنظيم الأسرة كتوفير الأدوية لمنع الحمل وتركيب اللولب للنساء والمحاضرات العلمية للأمهات لرعاية الأمومة والطفولة وتثقيف المرأة، والزيارات البيتية للحالات الطارئة والمرضى المسنين .

  • العيادة المساعدة على الانجاب :

وقد تم افتتاح العيادة سنة2014 ولاقت نجاحا باهرا حيث يبلغ عدد المراجعات الشهري حوالي 500 حالة وتعتبر نسبة نجاح زراعة أطفال الأنابيب فيها من النسب العالية مقارنة بالمراكز الأخرى، كما يتم تقديم خدمات متعددة فيها ومنها اختيار جنس الجنين والحقن وغيرها ، ويشرف على العيادة طاقم متخصص من أمهر الأطباء الاختصاصيين والممرضات المؤهلات ذوات الخبرة والكفاءة العالية .

Skip to content