المستشفيات

شبكة مستشفيات القدس الشرقية – East Jerusalem Hospitals Network (EJHN)

مستشفى الأوغستا فكتوريا - المُطّلع

يرجع تاريخ اسم مستشفى الأوغستا فكتوريا / المطلع إلى سنة 1898 خلال زيارة قام بها القيصر الألماني ” ويليام الثاني” لفلسطين آنذاك ، ارتأى حينها إلى أهمية وجود بيت ضيافة للزوار الألمان الذين يأتون لزيارة الأماكن المقدسة في فلسطين.

بدأ التنفيذ الفعلي لإنشاء مبنى الأوغستا فكتوريا من العام 1907 ، وتم تدشين القصر في العام 1910 على جبل الزيتون الذي يبعد كيلو مترا واحدا عن المسجد الأقصى أهداه القيصر لزوجته تكريما لها وسماه باسمها ، وفي العام 1950 تم التعاون والشراكة بين وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ” الأونروا” والاتحاد اللوثري العالمي ليبدأ فعليا بتقديم الخدمات الطبية لكافة الفلسطينيين أينما كانوا.

إن مستشفى الأوغستا فكتوريا / المُطَّلع أحد أكبر مشاريع الاتحاد اللوثري العالمي بالشرق الأوسط وثاني أكبر مستشفى بالقدس ، ويعتبر الأول والوحيد في فلسطين في مجال علاج الأورام وأمراض السرطان بما في ذلك أمراض الدم ، وهو المستشفى الوحيد الذي يقدم العلاج الإشعاعي بجانب العلاجات الكيميائية والبيولوجية وإضافة لعلاج مرضى غسيل الكلى في أعلى مستويات العلاج .

تؤمن أسرة المستشفى منذ تأسيسها حتى اليوم بدورها الإنساني ومكانها التاريخي لخدمة أبناء شعبها وسد حاجتهم والحرص على صحتهم، كما وتلتزم بأن تبقى الخيار الرئيسي والأول للشعب الفلسطيني أينما كانوا في تقديم الخدمات الطبية والصحية بكفاءة فائقة ملتزمين في اتباع اعلى المعايير في الممارسات الطبية ، بالاهتمام الكبير بالمرضى وتوفير أفضل نتائج لتسريع علاجهم وشفائهم لضمان سلامة الجميع والحرص على نشر التوعية قبل فوات الآوان

يحرص المستشفى على ممارسة وتطبيق معايير الجودة الدولية ، من خلال توجيه الكوادر الطبية نحو ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات الادارية الأساسية، وتسعى ادارة المستشفى لتوفير رعاية عالية الجودة لكل مريض من خلال أحدث الخدمات الطبية والصحية .

أطلق مستشفى المطلع خدماته عبر عياداته المتنقلة في مختلف القرى والمخيمات والمدن الفلسطينية بترخيص من وزارة الصحة الفلسطينية ، فقام بتخصيص عيادتين متنقلتين الأولى للفحص المكبر للكشف عن سرطان الثدي عام 2009 بينما الثانية تابعة لمركز السكري والتي انطلقت عام 2014 لتقديم ما يستحقه أبناء الشعب من خدمات ومتابعة وتوعية صحية مستمرة.

مستشفى المطلع حاصل على الجوائز والاعتمادات الخاصة بالتميز والرعاية الجيدة ، فحاز مستشفى المطلع على شهادة جودة البيئة العالمية الايزو ، كما ونال على شهادة اعتماد اللجنة الدولية المتحدة لاعتماد المنظمات الصحية JCI  .

مراكز المستشفى:

  • المركز التخصصي للرعاية التمريضية طويلة الأمد / مركز المسنين للرعاية التلطيفية.
  • مركز غسيل الكلى للكبار
  • مركز العناية المكثفة للكبار
  • قسم العلاج الكيماوي
  • قسم الأورام الباطنية
  • قسم العمليات
  • قسم أورام الدم وزراعة النخاع
  • مركز عناية الأطفال التخصصي والذي يضم : قسم غسيل كلى الأطفال ، قسم معالجة أورام الدم للأطفال، قسم العلاج الكيماوي للأطفال، قسم العناية المركزة للأطفال.
  • مركز وقسم الجراحة، ويشمل قسم الجراحة العامة ، قسم جراحة الأنف والاذن والحنجرة ، قسم جراحة المسالك البولية ، قسم الجراحة النسائية ، وقسم التعقيم
  • مركز رعاية مرضى السرطان ويشمل : قسم العلاج الكيماوي ، قسم العلاج بالإشعاع ، والفيزياء الطبية

الخدمات المساندة  :

  • مركز الأشعة، ويشمل : التصوير بالأشعة السينية ، التصوير الطبقي المحوري ، التصوير بالأمواج الفوق صوتية ، التصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني.
  • مركز رعاية مرضى السكري ويشمل : عيادة فحص القدمين ، عيادة التغذية ، عيادة فحص العيون.
  • المختبرات الطبية، وتشمل : قسم الأنسجة ، قسم الأحياء الجزئية ، المختبر الطبي
Skip to content