المستشفيات

شبكة مستشفيات القدس الشرقية – East Jerusalem Hospitals Network (EJHN)

مستشفى مار يوسف ( الفرنسي )

تأسس مستشفى مار يوسف “الفرنسي” عام 1948  في قلب مدينة القدس “الشيخ جرّاح” على يد راهبات مار يوسف للظهور، ليُقدّم على مدار أكثر من ثمانية وستين عاماً الرعاية الصحيّـة المتميّـزة لكافة أبناء الشعب الفلسطيني من مختلف مدن فلسطين التاريخية، لما للمستشفى من السمعة الطيّبة، التي منحته إياها الخدمات الصحيّة التي يقدمها من خلال الطواقم الطبية والصحيّة العاملة فيه، حتى أصبح هذا الصرح الطبي ينافس في مواصفاته ومعاييره أكبر المشافي في المنطقة، والذي بدوره سهّل على المرضى الفلسطينيين في تلقي علاجهم حيث أضحوا غير مضطرين للتوجه إلى المشافي الإسرائيلية عند حاجتهم للعلاج.

الرؤية:

الريادة في توفير الرعاية الصحية المتكاملة، من خلال تقديم أفضل الخدمات  الطبيّـة ذات الجودة العالية.

الرسالة:

خدمة ورعاية مجتمعنا المحلي من أبناء شعبنا وفقا لتعاليم و مبادئ رهبنة القديس يوسف للظهور، من خلال تقديم الرعاية الصحية ذات الجودة العالية في ظل بيئة آمنة وموثوقة، وذلك من خلال مقدمي رعاية صحية مُدربين على أعلى مستوى، ومرافق عالية الجودة، وأحدث التقنيات الطبية، واضعين نصب أعيننا مصلحة المرضى وعائلتهم في المقام الأول، بعيداً عن الاختلافات في الدين، العرق، او الجنس…

خدمات وأقسام المستشفى:

  • قسم الطوارئ:

يوفّر قسم الطوارئ الرعاية الصحيّة للمرضى ذوي الحالات الطارئة، والتشخيص الفوري الذي يليه علاج سريع و ناجع. يتالف القسم من 12 سريرا وغرفة إنعاش مُعدّة لإستقبال الحالات الحرجة. قائمة الخدمات الصحيّـة المُقدمة تشمل طب الباطني، الجراحة، الإصابات والعظام.

  • قسم الباطني:

مؤلف من 19 سريرا، يقدّم العلاج لعدة أمراض حادة ومزمنة، خاصة امراض القلب، الرئتين، الجهاز الهضمي والغدد. اضافة للطواقم الطبية والتمرضية، يشمل عاملة إجتماعية، أخصائية تغذية وأخصائيي علاج طبيعي.

 

  • وحدة العناية المركزة:

الوحدة مقسمة إلى ستة اسرة، كل منها مزود بأحدث الأجهزة والمعدات الضرورية، مثل نظام مراقبة القلب والرئتين (ضغط الدم، النبض، سرعة التنفس، ومقياس تشبع الدم بالأوكسجين)،  جهاز تنفس اصطناعي وأنظمة تقطير داخل وريدي.

تقدم وحدة العناية المركزة العلاج لما يقارب الـ 500 مريض في كل عام، منهم من عانوا من أمراض داخلية او جراحات كبرى أو كانوا بحاجة إلى أجهزة تنفس اصطناعي.

 

  • قسم الجراحة :

تم تجديد وترميم قسم الجراحة في عام 2018 ليتسع الى 28 سريرا. يقوم قسم الجراحة بتنفيذ العديد من العمليات الجراحية العامة والمتخصصة وجراحات الاطفال التخصصية، بالاضافة الى خدمات التشخيص والتحضرات ما قبل الجراحة. من مجالات التميز الجراحية والتى جاءت تلبية لحاجة اهلنا في القدس وقطاع غزّة والضفة الغربية: الجراحة التنظيرية، جراحة انقاص الوزن، المسالك البولية و الجراحة الصدرية بالاضافة للجراحة النسائية.

  • قسم الخصوصي:

يتالف من 11 غرفة من الدرجة الاولى، مزودة بسرير واحد و سرير لمرافق وكافة المستلزمات الفندقية بالاضافة الى الخدمات الطبية والتمرضية المتميزة.

  • قسم العمليات:

يعتبر قسم العمليات أحد المحاور الرئيسية وبالغة الأهمية في المستشفى. يتالف القسم من 4 غرف مجهزة بأحدث الأجهزة لكافة أنواع العمليات الجراحية المتخصصة والتنظيرية. يعمل قسم العمليات بشكل وثيق الصلة مع وحدة الأفاقة والمتواجدة بجانب غرف العمليات. ينضم الى طاقم قسم العمليات طاقم التخدير المتواجد بشكل ثابت في مرافقها وعلى مدار 24 ساعة.

  • قسم الولادة والجراحة النسائية: ويشمل

هو مركز شامل لصحة المرأة. يشمل القسم على وحدة متابعة الحمل، قسم للتوليد، غرف ولادة، خدمة أولتراساوند ، قسم الجراحة النسائية والمناظير.

 

  • قسم الولادة:

يشمل طاقم القسم على مختصين وطاقم من أطباء الولادة. هدف الطاقم هو الحصول على النتائج المُثلى للأم وللطفل. في قسم الولادة يتم الاشراف على الولادة الطبيعية كما نؤمّن للمرأة الحامل وزوجها فرصة الاستشارة والتوعية لمراحل الحمل جميعها ضمن دروس ما قبل الولادة وما بعد.

 

يتم معاينة الحوامل الذين يصنفون ضمن الحمل الخطر بصورة منتظمة، خاصة مرضى السكري والضغط المرتفع، وامراض القلب الخ… حيث يتم مراقبة الحمل والجنين مراقبة دقيقة لضمان سلامة الام والجنين.

 

  • العيادات النسائية:

يضم قسم الولادة على 5  غرف، كل غرفة تحتوي على سرير للفحص و جهاز أولتراساوند متطور. تستعمل غرفة استقبال المرضى والتي يتم فيها فرز أولي للنساء الحوامل كغرفة للمعاينة، للمعالجة، ولتجهيز الأمهات للولادة.  كما يتم تزويدن في القسم بخدمات عديدة مثل استشارة حول مرحلة ما قبل الولادة، مراقبة للجنين، أولتراساوند واستشارة غذائية.

  • غرف الولادة:

يحتوي قسم الولادة على 5 غرف واسعة ومنفصلة. كل غرفة مجهزة بأسرّة كهربائية متكيفة وبمعدات حديثة، وتعمل كوحدة علاج مستقلة لخدمة الأم والمولود الجديد. تتلقى الأمهات ومواليدهن علاجات بالطب الحديث. تُـنجب النساء في القسم في جو مريح وهادئ وعلى أنغام الموسيقى مع اقامة فرصة الولادة بالماء. نحرص دائما على أن تكون الولادة الولادة طبيعية الى أبعد الحدود بأقل تدخل خارجي الا عند الضرورة. نحترم اختيار المراة لوضعية الولادة المفضلة والمريحة لديها، كما واننا نشجع الزوج للمساهمة و المشاركة في عملية الولادة.

 

  • وحدة المواليد الجدد:

هي الوحدة التي تستبقل المولود الجديد بعد الولادة وتهتم بمراقبته صحيا ومساعدة الأم بالعنايه به خلال اول 48 ساعة أو اكثر اذا استدعت الحاجة.

تشمل الوحده على أطباء أطفال اختصاصيين ومناوبين يقومون بمراجعة فحص الطفل منذ ولادته وحتى قبل خروجه مع اعطاء ما يلزم من تعليمات او توجيهات طبيه مباشرة للأم واجراء الفحوصات اللازمة حسب حالة الطفل.

كما وتشمل على ملائكة الرحمه وطاقم تمريض متمرس وصاحب خبرة في متابعة المواليد الجدد ومساندة الأم حيث تقوم الممرضات بتقديم ارشادات للأم بما يخص العناية والرعاية الأولية للطفل.

أيضا تتلقى الأمهات الجدد اللواتي تواجهن صعوبات في الرضاعة مساعدة ودعم فردي من قبل ممرضات وحدة المواليد الجدد عند الحاجة والطلب بمساعدة اخصائية الرضاعة الطبيعية المتواجدة في القسم. اضافة الى ذلك يتم تزويد الأمهات بالارشادات حول كيفية استحمام الطفل وكيفية تبديل الحفاضات وما اللى ذلك. كله بجو من الألفه والمحبه.

 

  • قسم العناية المكثّـفة للخداج وحديثي الولادة:

هو القسم الذي يتابع المواليد الذين يلزمهم عناية طبيه خاصة. كأن يكون الطفل مولود ولاده مبكرة او انه يعاني من مشكلة صحية تلزم العلاج والمتابعة.

يتواجد في القسم اطباء اختصاصيين ومناوبين على مدار الساعة واطباء تخصص خداج وحديثي الولاده. ايضا طاقم تمريض ذو كفاءة عالية بالعناية المكثفة للطفل المولود. كما ان القسم مجهز بحاضنات حديثة واجهزة تنفس على مستوى متقدم ومعدات لمراقبة العلامات الحيوية للأطفال بصورة دقيقة لتقديم أفضل خدمة بجودة عالية لأعز مخلوق.

 

  • قسم الأشعة

ويحتوي على التصوير الشعاعي البسيط والحديث من خلال التدخل الجراحي، التصوير الطبقي والتصوير بالأمواج فوق الصوتية (الصدى) ويعمل هذا القسم على مدار 24 ساعة.

 

  • الصيدلية:

هي واحدة من أكثر الوحدات حيوية تشرف على شراء الأدوية، وتخزينها، وتوزيعها، وتخدم حوالي 155 مريضا يوميا.

 

  • المختبر:

يقدم المختبر خدماته في التخصصات الطبية السريرية، أمراض الدم والتخثر، الكيمياء الحيوية، علم الأحياء الدقيقة وسوائل الجسم.

Skip to content